الرئيسية / أخبار حصرية / بعد نجاح مسلسل “جمال الحريم”اعرف أصل كلمة “الحريم”

بعد نجاح مسلسل “جمال الحريم”اعرف أصل كلمة “الحريم”

تصدر مسلسل جمال الحريم مواقع التواصل المختلفة، محققا نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدة عالية، حيث نجح فى جذب الملايين عبر شاشة التليفزيون أو من خلال وسائل التواصل، وما نتوقف عنده خلال التقرير التالى هو معنى كلمة “الحريم”، من أين جاءت؟.

فى مذكرات “الأميرة جويدان.. زوجة الخديوى عباس الثانى”، قالت : إن كلمة “حريم” التركية مصدرها عربى، والفعل منها “حرم” ومعناه الممنوع غير الجائز، كما أن فيه معنى القداسة، فالكعبة حرم ومكان مقدس لا يجوز انتهاك حرمته، والذى يلجأ إلى الكعبة يصبح آمنًا فلا يجوز قتله ولا مطاردته، وفى موسم الحج لا يجوز قتل أى كائن حتى فى الدائرة الحرام. وأوضحت الأميرة جويدان أنه لا توجد كلمة أسىء استعمالها بقدر ما أسىء استعمال كلمة “حريم” بعد أن أطلقت على القسم المخصص لسكن النساء فى البيوت، وأصبح النساء فيه سجينات يقوم على حراستهن أغوات لا يصدعون إلا بأوامر أسيادهم الذين لهم مطلق التصرف فى هذا السرب من السجينات، ويدعى هؤلاء الأسياد أنهم يحافظون على النساء بهذه الصورة ويمنعون عنهن يد الغريب. وتابعت الأميرة فى مذكراتها “لكن الواقع هو أن المرأة لم تكن فى حياتها أضيع منها وهى بين جدران الحريم، حيث تمتهن كرمتها وتضيع حقوقها التي نص عليها الدين الإسلامي، فقد كانت النساء في عهد النبى “محمد صلى الله عليه وسلم” متساويات يغشين المجالس ويحضرن المجتمعات.

وفى قاموس اللغة العربية، فإن كلمة الحَرِيمُ معناها: لغة هو كل ما حرم انتهاكه، ويطلق أيضا على ثوبي الإحرام وأيضا حريم الشيء هو ما تبعه فحرم بحرمته، والشارع حدد لكل من أحيى شيئا مقدارا معينا كحريم لا يجوز للغير المزاحمة فيه، ويختلف المقدار باختلاف الشيء المحيى. كما جاء بمعنى ما حرم فلا ينُتَهك، والحَرِيمُ :ثوب المُحْرِم، وحريم الدار: ما أَضيف إليها من حقوقها ومرافقها، وما دخل فى الدار مما يغلق عليه بابها، دخلت النساء للحريم: موضع إقامة النساء في قصر الملوك. مسلسل جمال الحريم 30 اختتمت أحداثها بمطاردة الجن للفنان خالد سليم “يوسف”، لقربه من نور، وحينما أغلق معها التليفون رأى شبحاً من شاشة التليفون.

ويحقق مسلسل جمال الحريم نسب مشاهدة عالية على قناة DMC كما يتصدر ترند جوجل عقب إنهاء كل حلقة، وأيضا سبق وتصدر ترند تويتر، ويعد المسلسل من الأعمال المميزة والمختلفة، ويشارك فى بطولته نخبة من النجوم المتميزين، على رأسهم النجمة اللبنانية نور والنجم خالد سليم ودينا فؤاد والفنان القدير صلاح عبد الله، والفنان أشرف مصيلحى، حازم سمير، ايهاب فهمى، أمير شاهين، ومن إخراج منال الصيفى، وتأليف سوسن عامر، وإنتاج شركة سينرجى. جمال الحريم يذاع على قناة DMC فى الساعة السابعة والنصف مساء، والثالثة صباحا، والثانية عشر والنصف ظهرا، كما يذاع على قناة دى ام سى دراما فى الساعة 11 مساء، والتاسعة صباحا، والرابعة الا ربع عصرا، ويذاع على قناة ام بى سي 4 فى الساعة 9 مساء والخامسة صباحا والثالثة والربع عصرا.

عن Mariem

مريم مرايحي , صحفية فنية متحصلة على الإجازة التطبيقية في الصحافة وعلوم الإتصال , باعثة ورئيسة تحرير المجلة الفنية eCulture.info المختصة قي الشأن الفني عربيا وعالميا. صحفية مستقلة في عديد المجلات الإلكترونية العربية والصفحات الفنية على مواقع التواصل الإجتماعي على غرار مجلة عين , مجلة في الفن ,المصري اليوم, السيما كوم. وعديد الصفحات ونذكر منها راكور وسيما وفن الحوار في السينما والدراما.

شاهد أيضاً

صبري فواز ينتهي من تصوير قصته في مسلسل بيت المعادي

إنتهى الفنان صبرى فواز من تصوير قصته في مسلسل “بيت المعادى” من إخراج محمد سلامة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *